أخبار عاجلة

ارتفاع إجمالي مطالبات التأمين على السيارات: ينبغي أن يكون السائقون أكثر حذراً على الطريق ولدى اختيار التأمين المناسب

الأحد 1 أغسطس 2021
سيارات

  • خلال أزمة تفشي وباء 'كوفيد-19'، انخفضت مطالبات تأمين السيارات إلى نحو 60 في المائة من الأقساط المكتتبة تقريباً
  • خفضت شركات التأمين قيمة الأقساط خلال أزمة كورونا
  • يشهد عام 2021 تحوّلاً في هذا الاتجاه وارتفاع نسبة المطالبات إلى أكثر من 45 في المائة
  • يمكن الوقاية من الأسباب الرئيسة للحوادث والمطالبات
  • من المتوقع أن تتسارع وتيرة هذه الزيادة نتيجة عدم سفر المقيمين أو قلّة سفرهم
  • تبدو الزيادة على أقساط التأمين مرجحة
  • كما يسود اتجاه خطير نحو تأمين الطرف الثالث فقط

أدى تفشي وباء 'كوفيد-19' وتداعياته إلى تراجع عدد الأشخاص والسائقين على الطرق، وبالتالي إلى انخفاض إجمالي مطالبات التأمين بشكل كبير خلال الجائحة. تزامناً، قامت شركات التأمين بتعديل الأسعار وخفض أسعار التأمين على السيارات لتعكس انخفاض الحوادث والمطالبات ذات الصلة.

إلا أن حملة التطعيم الواسعة والقوية في دولة الإمارات العربية المتحدة سمحت بإعادة فتح البلاد أمام السياحة، ودفع بالمواطنين إلى العودة إلى المكاتب، وهذا ما أدى إلى تحوّل معاكس للاتجاه المتمثل في انخفاض الحوادث ومطالبات التأمين. وقد أبلغت شركة 'آر إس إيه' للتأمين منصة RoadSafetyUAE أن معدلات المطالبات إلى مزيد من التزايد، وقد ارتفعت ما يقرب من 45 في المائة في الأشهر الأخيرة، مقارنة مع أشهر تفشي وباء 'كوفيد-19'، إلى مستويات مماثلة لما كانت عليه عام 2019، قبل تفشي الجائحة. ولحظت 'آر إس إيه' أن هذه النتيجة مثيرة للقلق، نظراً لكون معظم القيود المفروضة لمكافحة وباء 'كوفيد-19' لا تزال سارية، وأن الأنشطة المحلية لم تعد بعد إلى مستويات عام 2019، على عكس معدل مطالبات التأمين التي عادت إلى مستوياتها السابقة. كما لحظت أنه يمكن الوقاية من الأسباب الرئيسية لهذه المطالبات. وشكّلت المطالبات الناتجة عن سوء تصرف السائقين جزءاً كبيراً من المطالبات (نحو 40 في المائة) في الأشهر الأخيرة. وهذا يشمل الحوادث الناجمة عن السرعة وعدم ترك مسافة آمنة بين السيارات.

وتقول سونيتا بايس، رئيسة قسم المطالبات في 'آر إس إيه الإمارات' في معرض تعليقها على الأمر: 'لا تزال هناك الكثير من القيود المفروضة من الدول في محاولة للسيطرة على تفشي وباء ’كوفيد-19‘ وسلالاته المتحوّرة والحد من انتشاره. تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة، على المستوى العالمي، من أولى الدول القليلة التي استأنفت مستويات مماثلة من النشاط الاقتصادي، بالتالي قد تشكّل هذه الزيادة المتنامية في مستوى مطالبات التأمين على السيارات مرجعاً لأسواق أخرى. كذلك، ونظراً لاستمرار الكثير من الدول في فرض قيود صارمة على السفر، قد يبقى الكثير من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام في البلاد، وهذا ما قد يزيد من معدلات الحوادث على الطرق. وتحذر ’آر إس إيه‘ أنه تزامناً مع اقتراب أشهر الصيف شديدة الحرارة، من المرجح أن نشهد أعطالاً على مستوى إطارات السيارات. بالتالي، وبما أن المزيد من المقيمين سيبقون في البلاد هذا الصيف، ينبغي أن يكون السائقون أكثر يقظة وحذراً عند القيادة.'

وأبلغت أيضاً 'آر إس إيه' منصة (RoadSafetyUAE) أنه مع زيادة معدلات مطالبات التأمين، من المرجح أن تعود أسعار التأمين على السيارات إلى الارتفاع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتتابع السيدة بايس كلامها بالقول: 'وتدعو ’آر إس إيه‘ العملاء إلى توخي الحذر عند شراء التأمين، لأن المنافسة الشديدة بين الشركات قد تعني أن بعض منتجات التأمين لا توفر تغطية كافية. وقد لاحظت ’آر إس إيه‘ أن الكثير من العملاء قد تحوّلوا إلى تأمين الطرف الثالث منذ بدء تفشي الوباء، نظراً لكونه ميسور التكلفة، لكنه لا يغطي سوى الأضرار الناجمة عن أطراف ثالثة. لكن ما ينبغي معرفته، هو أن هذا المنتج لا يغطي الأضرار الشخصية. بالتالي، من المهم للغاية اختيار منتجات التأمين المقدّمة من العلامات التجارية طيبة السمعة، ومعرفة مستوى التغطية المطلوب وقراءة شروط وبنود البوليصة بعناية قبل الشراء'.

من جهته، أوضح توماس إيدلمان، المؤسس والمدير الإداري لـ (RoadSafetyUAE) قائلاً: 'تملك شركات التأمين كميات كبيرة من البيانات التي تسمح بفهم أنماط الحوادث. ونحن ممتنون لشركة ’آر إس إيه‘ لمشاركتنا بياناتها، بما أن جميع المعنيين يرغبون في نقل النقاش من مرحلة الأدلة القصصية إلى الأدلة القائمة على الحقائق. كذلك، من المعروف أن التغطية التأمينية الصحيحة تمثّل جزءاً حيوياً من السلامة على الطرق، ونحن نشيد بالرؤى والمعلومات التي تشاركها ’آر إس إيه‘ مع الجمهور الأوسع.'

لمحة عن 'آر إس إيه الشرق الأوسط'

تعتبر 'آر إس إيه الشرق الأوسط' شركة رائدة في مجال التأمين على الممتلكات وضد الحوادث الشخصية في الشرق الأوسط، تتولى تقديم الحلول لصالح العملاء التجاريين والفرديين على حد سواء، من خلال مجموعة واسعة من منتجات التأمين، بما في ذلك التأمين على السيارات والممتلكات، والتأمين الطبي، والتأمين الخاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن حلول مصممة خصيصا للشركات الكبرى. تعمل الشركة في المنطقة منذ ما يقرب من 70 عاماً، وتجلب الحلول والخبرات الدولية الأفضل ضمن فئتها إلى منطقة الشرق الأوسط.

تعدّ 'آر إس إيه الشرق الأوسط' مشروعاً مشتركاً تمّ تأسيسه من قبل مجموعة 'آر إس إيه'، التي تملك حصة الأغلبية، ومجموعة من المساهمين الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط. تملك الشركة عمليات عدة في البحرين والإمارات العربية المتحدة وعمان والمملكة العربية السعودية. كما تعمل كشركات محلية مدرجة في البورصة في عمان، تحت إسم 'الأهلية للتأمين'، وفي المملكة العربية السعودية، تحت إسم الشركة العالمية للتأمين التعاوني.

لمحة عن (RoadSafetyUAE):

تتمثّل رؤية (RoadSafetyUAE) في المساهمة في خفض عدد الوفيات والإصابات والحوادث المرورية في دولة الإمارات العربية المتحدة. أما رسالتنا، فهي رفع مستوى الوعي لدى مستخدمي الطريق في الإمارات العربية المتحدة لممارسة السلوك الملائم على الطرقات على أساسٍ مستدامٍ وعلى أعلى مستويات التواصل. وتعمل منصة (RoadSafetyUAE) الحائزة على جوائز مع أصحاب المصلحة من مستخدمي الطريق، والجهات الحكومية، والإعلام، والشركاء ذوي الوعي حيال المسؤولية الاجتماعية للشركات. ونقدّم في قائمة 'نصائح وحيل'، والتي نعتبرها أساس المحتوى التوعوي على منصتنا، أكثر من 60 موضوعاً مرتبطاً بالسلامة المرورية وتتصل بدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني التالي: www.RoadSafetyUAE.com.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

أهم الاخبار



سيارات

ماسيمو تطلق مستشعر ري...
الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
يونيفراكس تستعرض تكنو...
الأحد 12 سبتمبر 2021
فيلودين تستعرض تقنيات...
السبت 4 سبتمبر 2021