أخبار عاجلة

تامبيري، ’عاصمة الساونا‘ العالميّة، تقدّم طلباً لتصبح عاصمة للثقافة الأوروبيّة

الخميس 6 مايو 2021
سياحة

تشتهر تامبيري بامتلاكها أكبر عدد من حمامات الساونا العامّة، أكثر من أيّ مدينة أخرى في فنلندا. واليوم، ترغب تامبيري، التي نصّبت نفسها عاصمة الساونا العالميّة، بأن تصبح أيضاً عاصمة للثقافة الأوروبيّة في العام 2026.

ويقول الفنلنديّون أنّ الجميع متساوون في الساونا. وفي هذا السياق، اختار مشروع 'تامبيري 26' المساواة باعتبارها الموضوع الرئيسي لعام عاصمة الثقافة.

ويستند طلب المشاركة المقدّم من 'تامبيري 26' إلى قيم المساواة، والتنوّع، وسهولة الوصول، والاستدامة. ويتمثّل الهدف في زيادة المساواة من خلال الثقافة، ومناقشة المشاكل الاجتماعيّة والبيئيّة، وتعزيز التنوّع والجهد الجماعي، والعمل على هويّة أوروبيّة مشتركة.

وقال بيرتو بيسا، مدير مشروع 'تامبيري 26'، في هذا السياق: 'لقد شكّلت المساواة حقّاً أساسيّاً للمواطنين في الاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه. ويشكّل الشعار ’أوروبيّ بالتساوي‘ الذي اعتمده ’تامبيري 26‘ مشروع تطوير طويل الأمد ندعو من خلاله الأوروبيّين إلى الاهتمام بالمساواة، وهي قيمة معرّضة للخطر. ولا زال أمامنا الكثير لنتعلّمه حول هذا الموضوع.'

تتمتّع فنلندا بتاريخ مهمّ على صعيد المساواة. لقد كانت الدولة الأولى التي تمنح النساء حقوقهنّ السياسيّة الكاملة في العام 1960، ولعبت تامبيري دوراً مهمّاً في هذه العمليّة. وفي العام 1905، تجمّع 40 ألف شخصاً في الساحة المركزيّة لمدينة تامبيري للمطالبة بالحق العامّ للاقتراع.

ويعِد البرنامج الثقافي لمشروع 'تامبيري 26' بإحياء مناسبات غنية على الصعيد الاجتماعي، بدءاً من العروض الضخمة وصولاً إلى الفعاليات الصغيرة، مثل الاحتفالات القرويّة في المناطق الريفيّة من منطقة تامبيري. وتشارك 19 بلديّة في المنطقة بهذا المشروع مع تامبيري.

ويُقدّم عرض الباليه 'مومين أون آيس' في موقع 'يوروس لايف'، وهو موقع للأنشطة والفعاليات يتّسع لأكثر من 13 ألف متفرّج. من جهةٍ أخرى، ستُعقد بعض النشاطات في المتنزهات الوطنيّة بعيداً عن المدينة.

ويحتفل مشروع 'تامبيري 26' بافتتاح الجناح الضافي من 'متحف تامبيري للفنون'، ويكرّس في الوقت نفسه جزءاً من البرنامج لثقافة التزلج المفعمة بالحيويّة. ويشمل المشروع الساونا بالطبع. وقد تمّ الإعداد للمشروع بعد النظر في أكثر من ألف مقترح، وتمّ تطويره بالتعاون مع 150 شريك دولي.

وتبلغ الميزانيّة التشغيليّة لمشروع 'تامبيري 26' الذي يمتد على فترة سبعة أعوام (2021-2027) 53.18 مليون يورو. وستشرف لجنة من الخبراء الأوروبيّين على الاختيار النهائي في الثاني من يونيو 2021. وسيختارون بين تامبيري، وأولو، وسافونلينا.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر زيارة الموقع الإلكتروني: https://tampere26.fi/.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20210505005424/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

أهم الاخبار



سياحة

دبي وجهة عالمية للرحا...
الثلاثاء 8 يونيو 2021
TheLifeCo: ''Wellcations'' التوجه ...
الاثنين 7 يونيو 2021
اللجنة الأولمبية الدو...
الاثنين 7 يونيو 2021